کد مطلب:300170 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:297

در بیان اقسام ازواج است


بسم الله الرحمن الرحیم

الحمدلله رب العالمین

«فص حكمه عصمتیه فی كلمه فاطمیه»

1- قوله سبحانه: (سبحن الذی خلق الازوج كلها مما تنبت الارض و من انفسهم و مما لایعلمون).

و الازواج ذات مصادیق لاتحصی:

منها العقل الكل و النفس الكلیه.

و منها العلم و العمل. و ان شئت قلت: العلم روح و العمل جسده، فللعلم علو المكانه، و للعمل علو المكان. والعلم مقوم روح الانسان و مشخصه، و العمل مشخص بدن الانسان من حیث هو بدنه. و العقل العملی تابع للعقل النظری، قوله صلی الله علیه و آله: «العلم امام العمل تابعه».

و منها السماء و الارض.

و منها الوجود و الماهیه.


و منها المذكر و المونث من كل حیوان.

و منها الروح و البدن، و یشبه ان یتولد الروح من نطفه الذكر، و البدن من نطفه الانثی.

و منها ما تنبت الارض مطلقا كالنخله مثلا حیث ان الانثی منها تحتاج الی اللقاح كما تحتاج المراه الی اللقاح، قوله تعالی شانه: و ارسلنا الریح لوقح.و فی الخبر «اكرموا عمتكم النخله»، و انما كانت عمه الانسان لما فی الاثر الصادقی من انها خلقت من فضله طین آدم علیه السلام.

و منها المرخ و العفار، قوله سبحانه: الذی جعل لكم من الشجر الاخضر نارا فاذا انتم منه توقدون. و قوله سبحانه: افرءیتم النار التی تورون (الواقعه: 71) ءانتم انشاتم شجرتها ام نحن المنشئون نحن جعلنها تذكره و متعا للموقوین.ای الشجر الذی تقدح منه النار. و من امثال العرب: «فی كل شجر نار و استمجد المرخ و العفار». و المرخ ذكر و العفار انثی، یقطع منهما غصنان مثل السواكین فیسحق المرخ علی العفار و هما اخضران یقطر منهما الماء فتنقدح النار باذن الله تعالی.

و منها الاعصاب المنشعبه من دماغ الراس فانها سبعه ازواج و كل واحد منها مزدوج من عصبتین؛ و نظائرها مما لاتحصی.